مراجعة كتاب البيان لعبد الحميد حكيم : بقلم حسن بصري
مراجعة كتاب البيان لعبد الحميد حكيم : بقلم
حسن بصري
العنوان :
البيان
الموءلف : عبد الحميد حكيم
النشر :
٤ اغسطس
المحرر : -
الصحف : ١٩٠ سفحا
التمهيد
إن علم
أصول الفقه من علوم الذي لابد ان نعلم ونخفظ لأنه أساس الإجتهاد وبه نفرق بين
الخطاء والصواب في الحكم
كما
قال العلماء : " من جهل الأصل لم يصب الفرع أبدا "
وبه
نسهل لنا محافظة على الفروع لأن القاعدة الواحدة تشمل على فروع متعددة وربما كانت تشمل
مجلدة كالقاعدة: (ألأمور بمقاصدها) و (المشقة تجلب التيسير) ولذالك
قالوا : (إذا ثبت الأصول فى القلوب نطقت الألسن بالفروع)
وألف
المؤلف كتابا فى الأصول. ويقسم على ثلاثة أجزاء : الجزء الأول (مبادى الأولية),
والجزء الثاني (السلم), والجزء الثالث (البيان) وفى آخر الكلمة التمهيد هذا يرجو
المؤلف أن ينفع الله به.
المحتويات
الفصل
الأول
فالأصل
لغة : هو ما بني عليه غيره. كأصل الجدار
والفرع
: ما بنى على غيره كفروع الشجرة لأصلها
وفرع الفقه لأ صوله
الفصل الثانى
الحكم لغة: اثباث شىء على شىء
وشرعا : خطاب الله المتعلق بأفعال
المكلفين بالإ قتضاء أو التخيير أو الوضع وهو قسمان تكليفية ووضعية
الأحكام الوضعية ثلاثة : السبب,
والشرط, والمانع
ويبحث فيها ايضا عن- الحاكم والمحكوم
به والمحكوم عليه
وتعلق بأصول الفقه مباحث
المبحث الأول : فى الامر وهو طلب الفعل
من الأعلى إلى الأدنى
المبحث الثانى: فى النهي وهو طلب الترك
من الأ على إلى الأدنى
المبحث الثالث : فى العام وهو اللفظ
المستغرق لجميع ما يصلح له بحسب وضع واحد دفعة
المبحث الرابع : فى الخاص و التخصيص
الخاص
: يقبل العام هو ما لايتناول شيئين فصاعدا من غير حصر
والتحصيص:
إخراج بعض ماكان ذاخلا تحث العموم على تقدير عدم المخصص
المجث الخامس: فى المجمل والمبين
والبيان
المجمل
: مادل دلا لة لا يتعين المراد بها إلا بمعين
المبين
: ما له دلالة واضحة
البيان:
إخراج شئ من حيز الإسكال إلى حيز التجلي
المبحث السادس : فى المرادف والمشترك
المرادف
: اللفظ المتعدد للمعنى الواحد
المشترك
: اللفظ الموضوعة لحقيقتين مختلفتن او أكثر
البحث السابع : فى المطلق و المقيد
المطلق
: مادل على الماهية بلا قيد من قيودها
المقيد
: مادل على الماهية بقيد من قيودها
المبحث السامن : فى المنطوق و المفهوم
المنطوق
: مادل عليه اللفظ فى محل النطق
المفهوم
: مادل عليه اللفظ لا في محل النطق
المبحث التاسع : فى ظاهر والمؤول
الظاهر
: هو المتردد بين امرين هو فى احدهما أظهر
المؤول
: صرف الكلام عن ظاهره إلى معنى يحتمله بدليل يصيره را جحا
المبحث العاشر : فى النسخ هو رفع حكم
سرعي بدليل شرعي متأخر
المبحث الحادى عشر : فى الإجماع هو إتفاق
مجتهدى امة محمد ص.م. بعد وفاته فى عصر من الاعصار على أمر من الأمور
المبحث الثانى عشر : فى القياس هو استخراج مثل
حكم المذ كور لمالم يد كر بجامع بينهما
المبحث الثالث عشر : فى الإستدلال
ماليس بنص ولاإجماع ولاقياس ويطلق الإستدلال أيضا
المبحث الرابع عشر : فى السنة
المبحث الخامس عشر : فى الكتاب هو كلام
الله المنزل على محمد ص. م. المتلو المتواتر
المبحث السادس عشر : فى الاجتهاد والاتباع
والتقليد
الإجتهاد
: إستغراغ الوسع فى نيل حكم شرعي بطريق الإستنباط من الكتاب والسنة
المبحث السابع عشر : فى التعادل
والترجيح
التعادل : استواء الإمارتين
الترجيح : تقوية احد الطرفين على الآخر
الجواهر
ان علم أصول الفقه هو علم الذى يعرف بها أ صول
مسائل الحكم من جهة الاساسى. ولها القواعد الأصل. يرجع إليها القواعد الفرع. اما موضوع
أصول الفقه هي راجع إلى (اثباث الأدلة للأحكام وثبوث الأحكام بالإختصار) هو الاثباث
والثبوت كإثبات قول عز وجل (أقيموا الصلاة) لوجوبها و ثبوت وجوب نتيجته أتيموا الصلاة
للوجوب فقس عليه غيره. وفائدته العلم بأحكام الله أوالظن بها و الترقى عن حضيض
التقليد إذا استعمل فى ماوضع له من استتباط الفرع من الأصول وهو وضيفة المجتهدين
المزايا والعيوب
كتاب البيان من الكتب الذي صنفه عبد الحميد حكيم
يعني جزء الثالث من الكتابين من قبل يبحث فيه عن
علوم أصول الفقه أحسن تركيبه يبداء بـ تعريف معنى أصول الفقه وفائده يستدرج في
الأحكام وما فيه من الحاكم ومحكوم به وكذالك محكوم عليه ثم يحمل الكاتب القارئ عن
فهم ما يتعلق بأصول الفقه ولكن نجد أمرا غاربا لنا يعني في هذا الكتاب الكبير نجد
التقسيم الا فصلين يعني فصل الأول في تعريف أصول الفقه و فصل الثاني في الأحكام مع
أن فيه كثير البحث.
يمكن هذا منا إستطعنا ان نصرح عن العيوب و المزايا
من الكتاب.
والله أعلم بالصواب
التختيم
أولا, نحمدالله بـ قولنا: "الحمدلله رب
العالمين" على جميع نعمه الذي قد أعطانا الصحة والعافية حتى نستطيع ان ننتهي هذا الواجبات
العظمى لدينا.
ثانيا, نقول شكرا جزيلا إلى استذاتنا الذي قد هدانا
في تركيب هذاالواجبات حتى نعلم عن طريقته الكل ولو يجد في كتباتنا هذا من الأخطاء.
اخيرا, اذا وجدتم الأخطاء فإليك في التصحيح...... شكرا
Komentar
Posting Komentar